المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
» صدور القرار الوزارى رقم 234 بتاريخ 20/5/2014 بشان حفظ النظام والانضباط داخل المدارس
الخميس يونيو 05, 2014 2:40 pm من طرف أحمد سامى السيد

» دراسة ميدانية حول دور الاتحادات الطلابية في تدعيم ثقافة التسامح والسلام الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الاعدادية.
الجمعة فبراير 14, 2014 10:02 pm من طرف Admin

» طلب ترشيح لعضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الفصل ومحضر انتخاب المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد فصل / بناء على القرار الوزارى 62 فى 27/2/2013 الخاص بالاتحاد
الخميس يناير 02, 2014 9:46 pm من طرف Admin

» تجربة تربوية لمعالجة التأخر الصباحي
الخميس يناير 02, 2014 9:45 pm من طرف Admin

» مسابقة الاخصائى المثالي في مجال الاتحادات الطلابية بالمرحلة / الثانوية : -
الخميس يناير 02, 2014 9:43 pm من طرف Admin

» المهارات التأديبية و البدائل التربوية للعقاب
الخميس يناير 02, 2014 9:43 pm من طرف Admin

» إلى كل معلم ومعلمة : كيف نعامل ولي الأمر الغاضب ؟الاخصائى الاجتماعى
الخميس يناير 02, 2014 9:42 pm من طرف Admin

» دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
الخميس يناير 02, 2014 9:40 pm من طرف Admin

» مسابقة دوري المكاتب التنفيذية للمرحلة الابتدائية
الخميس يناير 02, 2014 9:38 pm من طرف Admin

المواضيع الأكثر شعبية
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
خطة النشاط الصيفى
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء
كيفية تفعيل الموضوع المحوري للعام 2012 / 2013
احتياجات القيادات الطلابية كمؤشر التخطيط للبرامج والمشروعات المهنية منقول
شاطر | 
 

 سجل الحالات الفردية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 688
تاريخ التسجيل: 06/09/2011

مُساهمةموضوع: سجل الحالات الفردية   السبت أكتوبر 22, 2011 12:37 am

سجل الحالات الفردية
المدرسة لها وظيفة اجتماعية تهدف إلى تنشئة الطالب تنشئة اجتماعية صالحة ، ولا يمكن أن نتصور قيام المدرسة بهذا الدور دون أن ننظر إلى هذا الطالب كفرد له ظروفه وأحواله ، ولذلك تهتم المدرسة بتوجيه عنايتها له لمساعدته على تكوين شخصيته خاصة وإنه المحور الأساسي للعملية التعليمية .
وقد أصبحت الرعية للطالب بالمدرسة ذات أثر فعال ، حيث يهتم الأخصائي الاجتماعي بإكتشاف الحالات الفردية بمعرفته ، أو بالتعاون مع المعلمين وممارسة خدمة الفرد المهنية التي ترتكز على مبادئ وأسس فنية هي الدراسة والتشخيص والعلاج والمتابعة وذلك بهدف مساعدة الطالب على إزالة المشاكل التي تحول بين الاستفادة من البرامج كما تحول أيضاً بين إستثمارة لقدراته ومهاراته بحيث يصبح فرداً قادراً على التكيف الاجتماعي وبالتالي ينعكس ذلك على مستوى تحصيلة الدراسي.
و التشخيص هو تحديد العوامل الذاتية والبيئية التي أدت إلى المشكلة .
أما العلاج فيقصد به استثمار قدرات الطالب وامكانيات اسرته ومجتمعه للتغلب على المشكلة .
ويشمل سجل الحالات الفردية على بيان الحالات التي قام بها الأخصائي الاجتماعي بدراستها وبحثها كالأتي:
• حالات الغياب: )غياب متكرر- غياب مستمر- عدم مواظبة – الهروب من المدرسة ....الخ).
• حالات الشطب: (كبار السن وتكرار الرسوب الذين ينطبق عليهم القرار الوزاري رقم 25 لسنة 1999م
• حالات التأخر الدراسي : ( خصص سجل مستقل للطلاب المتأخرين دراسياً – وصعوبات التعلم).
• حالات سلوكية : (اتلاف ممتلكات المدرسة- السلوك العدواني – المرد على سلطة المدرسة- التدخين – ألعاب نارية ....الخ)
• حالات صحيةSadحالات تحتاج إلى أجهزة تعويضية – سوء التغذية- .....الخ)
• حالات نفسية: (القلق – الجنس الثالث –الانطواء - أحلام اليقظة – أمراض الكلام...الخ )
• حالات إقتصادية: (إنخفاض مستوى دخل الأسرة وعدم تناسبه مع الاحتياجات المعيشية.....الخ)
• حالات اجتماعية : (التدليل الزائد من الأسرة- القسوة المفرطة – التذبذب في المعاملة- التفرقة في المعاملة- الاضطرابات الأسرية....الخ)

ويحتوي هذا السجل على فهارس توضح ترقيماً للحالات المختلفة السابق بيانها حتى يكون دليلاً واضحاً للأخصائي الاجتماعي بالمدرسة ، هذا إلى جانب أن المعلومات الواردة بهذا السجل تتصف بالسرية ولا يطلع عليها سوى المختصين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsaka.ibda3.org
 

سجل الحالات الفردية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) ::  :: -