المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء
خطة النشاط الصيفى
سجل مؤتمر الحالة

شاطر | 
 

 كيف تنقذ تلميذك من الأنفعال؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

مُساهمةموضوع: كيف تنقذ تلميذك من الأنفعال؟   السبت يونيو 02, 2012 1:44 pm

كيف تنقذ تلميذك من الأنفعال؟
الانفعال له أبعاد نفسية إذا تفاقم وعظم، وهو يؤثر
على علاقات الفرد إذ قد يؤدي إلى الفرقة بين الأفراد، وبهذه المشكلة يخسر
الفرد أعضاء المجتمع الذين يتفاعل معهم، وقد يتحول الانفعال إلى
أعراض نفسية، ومن ثم إلى مرض نفسي.

والفرد يتعرض للمشكلات النفسية والاجتماعية والاقتصادية، وإن إثارتها فوق
سطح الأرض تمهد الطريق للأخصائي الاجتماعي إلى علاجها ومتابعتها والعمل على
تحديد المشكلة وحجمها وتحديد
الصعوبات والأعراض وفرض الفروض والتحليل وتفسير المعلومات ووضع خطة علاجية
تطفي السلوك غير المرغوب فيه، وإن تحديد نوع المشكلة وخطوات حلها تميز
الأخصائي الاجتماعي
الحاذق بمهنته عن غيره. وإن البحث عن المشكلة وإيجاد الحلول والمجتمع
توافقًا نفسيًا وصحيًا يفيد المجتمع بخبراته التي اكتسبها من المدرسة ومن
البيئة التي عاش فيها ونبذ السلوك
الانفعالي بخطوات علمية مستقاه من الكتاب والسنة النبوية المطهرة وكتب
التوجية والإرشاد ويصبح عضوًا فاعلاً، وسوف نتناول مشكلة الانفعال عند
الطلاب سواء في المدرسة أو المنزل أو
الشارع ونقول: الانفعال هو حالة من التغير المفاجئ فتتغير تعبيرات الوجه
وتحمر العيون وتشد عضلات الجسم. ويعتبر الانفعال بداية للاضطراب النفسي؛
لأنه يريد تحقيق رغباته ولا يســتطيع
تحقيقها بســـــبب نظام أو عادات المجتــمع التي لا تسمح بتلبية الرغبة
التي بسبب انعدامها يحصل الانفعال. وإن
الاخصائى الاجتماعى يعمل على جمع
المعلومات عن الانفعال، فقد يكون بســــــبب
مشـــــــاجرة بين التلاميذ أو معــلــومــات مــــن الــوالــديــن أو
المعلمين، وعلى ا
لاخصائى الاجتماعى الملاحظة غير المباشرة للأنشطة الطلابية،
وخاصة النشاط الرياضي؛ يكتشف الانفعال غير
الطبيعي من خلال ممارسة الطالب للأنشـــــطة اللاصــفـــية أو مقــابـلـة الطـالــــب أو الفحص الطبي.

وبعد جمع المعلومات نطبق نظرية التحليل النفسي، وهي رغبات الفرد وكيفية
تحقيقها من جهة، ونظام المدرسة والعادات والتقاليد من جهة أخرى، ومع هذه
الرغبات والأنظمة يحدث فجوة أو
صراع ما بين الرغبات والأنظمة، وينتج عنه الانفعال وهنا ياتي دور للاخصائى الاجتماعى والنفسى بالأساليب التالية:

1- التعوذ بالله من الشيطان الرجيم في خطة العلاج تطبق التعوذ بالله من
الشيطان على الطالب، ونستمد التعوذ من الحديث الشريف عن سليمان بن صرد -رضي
الله عنه- قال: كنت جالسًا مع
النبي صلى الله عليه وسلم ورجلان يتسابان ، وأحدهما قد احمر وجهه وانتفخت
أوداجه، فقال رسول صلى الله عليه وسلم: «إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه
ما يجد ، لو قال : أعوذ بالله من
الشيطان الرجيم ، ذهب منه ما يجد ، فقالوا له : إن النبي صلى الله عليه
وسلم تعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، فقال: وهل بي جنون؟» وعن أبي هريرة
رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال «ليس الشديد بالصرعة، وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب»

2- حديث الذات: ندرب الطالب على أن لا يغضب، ونقول له: ردد الكلمات
التالية: (يجب أن لا أغضب) (يجب أن لاأغضب)، وإذا انفعل ندربه على الجلوس
إذا كان قائمًا أو الاسترخاء إذا كان
جالسًا وهذا من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم.

3- تكلفة الاستجابة: أتحدث للطالب حول الانفعال وكيف أنه يؤثر على علاقاته
داخل المدرســــة وخــارجها، وإنه ســــــوف يخســــــر المعلم أو الوالدين
أو الأصدقاء.

4 ـ التحصين التدريجي: أي نمنع تطور المشكلة، ونحصر المســــــببات
للانفعال سواء من المدرســـة أو البيئة أو تصرف سلوك يثير الانفعال.
والتحصين التدريجي له أهمية بالغة في الأسرة
والمعلم.

على المعلمين أن يعاملوا الطالب معاملة خاصة لا تثير عنده الانفعال حتى نقطع أسبابه، وإذا تصرف الطالب بسلوك سيئ يحول للاخصائى الاجتماعى.

أما الأسرة فتقدَّمُ لها طرق حديث الذات السابق الذكر، وتكلفة الاستجابة، وكذلك إزالة أسباب الانفعال بأن نلبي رغباته بغير تكلف.

مع ملاحظة طلاب المدارس، وخاصة الطالب المنفعل، ومتابعة الحالة ومدى نجاح الخطة أو فشلها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsaka.ibda3.org
 
كيف تنقذ تلميذك من الأنفعال؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: