المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء
خطة النشاط الصيفى
سجل مؤتمر الحالة

شاطر | 
 

 حرية التعبير وكيف ندرب أبناءنا عليها ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

مُساهمةموضوع: حرية التعبير وكيف ندرب أبناءنا عليها ؟   السبت سبتمبر 01, 2012 12:30 pm


حرية التعبير وكيف ندرب أبناءنا عليها (منقول









حرية التعبير وكيف ندرب أبناءنا عليها



معاني حرية التعبير : الحرية لغة : وتحمل مادة ( حرر) معان كثيرة متميزة منها:

1- معنى خلقي : ( الحر) : من الناس أخيارهم وأفاضلهم ( والحرة ) : الكريمة من النساء .


2- معنى قانوني : ( الحرية ) : مقابل للعبودية فقال تعالى : ( فتحرير رقبة’....) النساء: 92

3- معنى جمالي : ( الحر ) الجديد من كل شئ ، والصقر من الطيور ، والفعل الحسن .

والتعبير
لغة: تحمل مادة ( عبر ) معاني كثيرة منها : ( عبر ) أصل العبر تجاوز من
حال إلى حال . (والعبرة) بكسر العين الحال التي يتوصل بها من معرفة المشاهد
إلى ما ليس مشاهد.


فحرية التعبير تعني الأدوات والوسائل التي تفسر وتسفر عن حالة الإنسان ظاهراً أو باطناً ، وهي وسيلة تواصل بين الإنسان والأخرين .

وإي
إعاقة لهذه الحرية وهذا التعبير تجعل الإنسان في عزلة عن الفهم والتواصل
بينه وبين الناس ، وبينه وبين الحياة .ففتفكك الروابط الاجتماعية والعلاقات
الأسرية . لأنه بتحرير شخصية الإنسان اجتماعياً، يقدر على المشاركة وتحمل
المسؤولية في مجتمعه.


لماذا حرية التعبير:

من الأسباب التي تجعلنا نبحث في هذا الموضوع





- مشكلات الأبناء:
فهناك العديد من المشكلات لدى الأبناء السبب الحقيقي عدم القدرة على
التعبير والقيود الشديدة على حرية التعبير لدى الأبناء سواء بالمنزل داخل
الأسرة أو بالمدرسة أو بالمجتمع.


- المشكلات الأسرية
: فالعديد من المشكلات داخل الأسرة بين الزوجين سببها ضعف التواصل بين
الزوجين ، وقمع كل طرف الطرف الآخر في حرية التعبير عن نفسه وحياته.


- جرائم الأحداث : أطفال في عمر الزهور يقومون بإعمال جُرمية ، ولم يعد الأمر يتعلق بجرائم نادرة الوقوع ، بل أصبح الأمر يتكرر من وقت لأخر .

- التأخر الدراسي
: يرجع في كثير من الأحيان التأخر الدراسي لدى الكثير من الطلاب إلى عدم
تقديم الإجابات المناسبة لاستفسارات الأبناء حول ما يدور بذهنهم ، وإلى
الرسائل السلبية من الآباء لأبنائهم ، هي التي تحد من ذكائهم ، وكذلك قمع
رغبة الأبناء في الكلام الكثير ، وصد اسئلة الأبناء الكثيرة ، وحرية
التعبير الحواري الشوري داخل الأسرة ،وفي المدارس القائمة على التربية
التقليدية .


ولكن ما هي آثار الحجر على حرية التعبير:


لحرية التعبير آثار متعددة ومنها

1- تقوقع
الشباب وعزلتهم: إن الحجر على الذات من أن تفصح عن مشكلاتها ومعاناتها ،
أما قيم المجتمع والأسرة يخلق جو من الصراع داخل الشاب أو الفتاة نفسها
فيشعر الشاب بأنه وحيد أما هذا التناقض في السلوك الذاتي والرغبات التي
لدية ، فينكفئ على ذاته معتزلاً المشاركة والحوار ، ويبحث عن وسائل وحلول
لمعاناته ، قد تخرج عن جادة الاستقامة والأمان .


2- عدم
شعور الشباب بالانتماء : اللا إنتماء ظاهر نفسيه هي حالة من الحياد
العاطفي السلبي ، ولها مستويات فقد تحرم الشاب من الإهتمام بنفسه ، فسياسة
الإلزام بالإكراه والضغط مع الأبناء يدفعهم إلى النفور من طاعة الوالدين
إلى ما يناقض رغباتهم ، كمتابعة أحدث قصات الشعر ، وغرائب السينما
,والموضات والتدخين والفنانين والفنانات.


3- يأس
الشباب وضعف الأمل : يصاب الانسان باليأس إذا وقع في مأزق إلا أن بريق
الأمل هو المخرج فيجعل للنفس فسحة في تجاوزة ، بشرط وجود صورة وإمكانيات
لهذا الأمل ، وإلا تحول اليأس إلى موت لكل طاقات الشباب ، وانصرافه بإتجاه
معاكس غير مفيد ، وخاصة في حالة تكرار الإحباطات والأزمات وسد أبواب حرية
التعبير المفيد.


4- انهيار
النموذج الأخلاقي : الشاب في سن المراهقة يحتاج الى قدوة وخاصة مع نمو
قدراته العقلية العاطفية واكتمالها ، فيجد بعض المشاهير ولهم هفوات وأخطاء
وانحرافات ارتاب في هذا المثل وانهار النموذج الاخلاقي لدي ويجب على الاباء
والابناء تعريفهم بخير قدوة وافضل قائد ( الرسول الكريم محمد صلي الله
عليه وسلم ) فهو خير قدوة وخير مثل.





5- حيرة
الشباب والعنف : يصاب بعض الشباب بالحيرة حين يحجر عليهم أن يقوموا بأعمال
إيجابية مناسبة لقدراتهم ، ولا يقدرو التقدير المناسب عليها ولا يسمع
لشكايتهم .ويطالبون بالطاعة العمياء عندها يشعرون بالقهر ويشعرون بان
مصيرهم بيد غيرهم فتتفجر طاقتهم المحبوسة في شكل عنيف ، يخرجون بها على
النظام بشكل معاكس للقييم العليا في المجتمع والأسرة كالشذوذ والتدخين
والسرقة .... أو موازية للقيم العليا باسماء مختلفة كقهر الظلم مثلاً ،
والحل ليس إلا اطلاق قوي الشباب وتوجيهها وتوجيه طاقتهم الخيرة من خلال
الاستماع إلى آرائهم ومشاعرهم في علانية ووضوح والتعبير عن انفسهم بشتى
الصور الاجتماعية الإيجابية ومنحهم فرص للأعمال التطوعية والخيرية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsaka.ibda3.org
 
حرية التعبير وكيف ندرب أبناءنا عليها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: