المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء
خطة النشاط الصيفى
كيفية تفعيل الموضوع المحوري للعام 2012 / 2013

شاطر | 
 

 نصائح للمذاكرة من بداية العام الدراسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

مُساهمةموضوع: نصائح للمذاكرة من بداية العام الدراسى   السبت سبتمبر 15, 2012 12:48 pm

نصائح للمذاكرة


أولاً : ما قبل المذاكرة

1- إعلم جيداً أن النية الخالصة في الدراسة والتحصيل أمر مطلوب عملاً بقول الله تعالى : ( واتقوا الله ويعلمكم الله).

2- تعمد الدراسه ، فإن إرادة الطالب لها
تأثير كبير لأنها تؤدي الى تركيز الإنتباء ، وهناك فرق بين من يقرأ لمجرد
القراءة السطحية وشغل وقت الفراغ ، بين من يقرأ ليفهم ويحفظ ليستوعب
موضوعاً عاماً.


3- ابدأ إن لم تكن بدأت في الدراسة منذ
اليوم .. وأعلم أن اليوم أفضل من الغد .. فاليوم أنت في صحه جيدة .. ولا
تعلم ماذا يخبئ لك الغد.


4- احصر المواد الدراسية المقررة ، واحصر
الوقت المتبقي من اليوم حتى بدء الامتحان ، واحصر عدد الساعات التي يمكن ان
تدرس فيها ، وضع لنفسك خطة متوازنة تستغل فيها الساعات دون إجهاد ، وأعرف
جيداً أن العمل الذي يؤدي بناء على التخطيط أفضل من العمل العشوائي.


5- حدد لنفسك مكاناً معيناً للدراسة ،
تتوافر فيه الإضاءة الجيدة ، والتهوية المتجددة ، مزوداً بمقعد وطاولة ،
بعيداً عن وسائل الترفيه كالتلفزيون والفيديو والتلفون…. وبعيداً عن
الضوضاء .. لأن كل هذه الوسائل تساعد على تشتيت الإنتباه.


6- اعلم أن الوقت الأفضل للدراسة هي بعد صلاة الفجر ولمدة ساعتين
، أستغل هذه الفترة بدراسه المادة التي ترى أنها أكثر صعوبة من غيرها
ولاحظ أن تأخذ قسطاً من الراحه في الظهيرة لمدة ساعه فقط ثم ابدأ في
التحصيل بعد صلاة العصر وأستمر حسب الخطة الزمنية التي وضعتها ، مع مراعاة
عدم الغلو في السهر لأنه إجهاد للجسم والذهن .


7- الجسد له طاقة والذهن له طاقة ، والسهر الطويل مع شرب الشاي والقهوة كمنبهات ، طريقة خاطئة لاتتبعها لأنها تنهك قواك.

8- إذا شعرت بالتعب أو الملل قد تسرب الى
نفسك أثناء المذاكرة فيجب ان تكف عن الدراسه ، وتشبع التعب بالراحه حتى
تستعيد نشاطك الجسماني والذهني.


9- راع أن تتناول ، وجباتك الغذائية بإنتظام
، وأن تكون الوجبة متزنة للحصول على السعرات الحرارية الكافية للجسم ، لأن
سوء التغذية يؤدي الى فقد الجسم للحيوية والنشاط.


10- وبالنسبة للمدرسة ،
راع جيداً متابعة الدراسة في المدرسة حتى آخر يوم في الدوام ، وخاصة أن
المراجعة التي يقوم بها الإستاذ المادة هامة حيث تبرز فيها الموضوعات ذات
الأهمية والتي ربما كانت غامضة عليك أو التي لم تشبع دراسة . كما أن
المراجعة تفيدك في ربط الموضوعات والمقارنة بينها وفي كيفية طرح الأسئلة
ووضع الإجابة النموذجية لها………..الخ .


11- حدد جماعة الرفاق لأن
هذه المجموعة لها تأثير كبير على سلوك الفرد فقد تكون جماعة الرفاق جماعة
خيرة لا تجتمع إلا على الخير، وقد تكون جماعة فاسدة هدفهـا التسليه واللهو
.. ودائماً .. يكون الندم خاتمه أعمالهم عندما يرون أن المجتمع لابد أن
ينبذهم ويستهجن سلوكهم .


12- أعرض مشاكلك
الإجتماعية المعلقة التي لم تحل بعد على استاذك فهو الأخ الأكبر والأب
النصوح . وثق أن مشاكلك في يد أمينة ، وسوف تجد لها الحلول المناسبة ، لأن
المشاكل المعلقة أحد عوامل تشتيت الإنتهاء.


13- يجب أن تعلم أن كل
مادة في منهجك الدراسي لها أهميتها ، فهي تكمل دائرة المعرفة في المرحلة
التعليمية التي تدرس بها ، كما أنها قاعدة للمرحله الدراسية القادمة ،
ومعرفتك لأهمية المادة يساعد على توليد الميل لدراستها وتحصيل ما فيها من
موضوعات تشعر في تحصيلها أنها محببة الى نفسك.


14- الإهتمام بالأنشطة
الرياضية والفنية شي محبب للنفس ، ولكن أعلم أن المغالاة فيها ، مضرة أكثر
منها منفعة ، فكثرة الطعام تضر المعدة . فكن حكماً عدلاً بينك وبين نفسك ،
ومن عرف نفسه فقد عرف الكثير عن طريق النجاح.


ثانياً : شروط التحصيل الجيد

بعد عرض الاجراءات الاحتياطية الوقائية التي
يجب عليك أن تتبعها قبل بدء التحصيل ، يقدم لك علم النفس الشروط الواجب
توافرها للتحصيل الجيد ، مع العلم أن الشروط تكمل بعضها البعض الآخر.


1-التسميع الذاتي :

وهو خاص بالمادة التي تريد حفظها ، فما عليك
إلا أن تقوم بتسميع ما تحفظه لنفسك صامتاً أو بصوت عال دون النظر إلى النص
المكتوب لكي تدرك مقدار ما حفظته ، ثم إذا وجدت أن بعضها لم يحفظ عليك أن
تصحح لنفسك مستعيناً بالنص المكتوب ، وقد ثبت بالتجربة أن هذه التجربة
تقتصد الوقت وتدفع الحافظ إلى بذل الجهد والتيقظ .


2-التكرار الموزع :

وهو أن تكرر المادة التي تريد حفظها على فترات
يتخللها الراحه ، فإذا أردت مثلاً أن تحفظ عشر آيات من القرآن الكريم ،
عليك أن تبدأ الحفظ للآيات مجمعة لمدة زمنية (25 دقيقة ) ثم تأخذ راحة خمس
دقائق ثم تبدأ الحفظ مرة ثانية لمدة (25 دقيقة ثم راحة خمس دقائق وهكذا حتى
تشبع المادة حفظاً ، وهناك اجاء آخر وهو أن تحفظ الآيات على ثلاث أيام
متوالية كل يوم 25 دقيقة .


والتكرار الموزع يثبت المعلومات ، وهذا يؤكد لنا أن الحفظ قبيل الامتحان مباشرة أقل قيمة مما كان قبل الإمتحان بفترة طويلة .

3-الحفظ بالطريقة الكلية :

لقد دلت التجارب على أن دراسة المادة بالطريقة
الكلية أي عدم تجزئتها أفضل من تجزئة المادة وخاصة حين لا تكون المادة
طويلة أو صعبة ، فدراسة فصل من كتاب بالطريقة الكلية تسمح للمتعلم أن يدرك
ما بين أجزائه من علاقات وأن يفهم مابينها من معان ، وكذلك حفظ القرآن في
المثال السابق . فحفظ عشر آيات معاً أفضل من حفظ ثلاث آيات ثم ثلاثة أخرى
وهكذا .. أما إذا كانت المادة مسرفة في الطول أو في الصعوبة فيحسن تقسيمها
إلى أجزاء ملائمة يؤلف كل جزء منها وحدة متكاملة ثم يدرس كل وحدة على وحدة
مع مراعاة أن تقوم مرة أخرى بربط كل وحدة مع الأخرى .


4-إشباع الحفظ والتعلم :

يجب ألا يكف المتعلم عن التحصيل بمجرد شعورة
أنه قد حفظ أو فهم فقد دل التجريب على أن المضي في التكرار ما تم تعلمه
يؤدي الى ثباته في الذهن وأمان له من النسيان . وأن مقدار ما ينسى منم
المادة التي لم تشيع حفظاً هو 60% بعد يوم واحد من حفظها .


5-فهم المعنى :

فهم معاني الكلمات والعلاقات بينها ودلالتها
عامل هام لتيسير عملية الحفظ ، فإذا كانت الكلمات ذات معنى وأدرك العلاقات
بينها سهل حفظها في وقت أقل مما لو كانت هذه الكلمات لامعنى لها .


6-النشاط الذاتي :

الاستذكار الحقيقي عملية تفكير وتحليل زموازنة
وتأويل ، وعلى قدر مايبذل الطالب من جهد في استذكاره يزداد فهمه وتثبت
المعاني والمعلومات في ذهنه .


فليسأل الطالب نفسة وهو يذاكر دروسه أسئلة من هذا النوع …

- ماذا يقصد المؤلف من هذه العبارة ؟

- كيف اعبر عن هذه الفكرة بأسلوبي الخاص ؟

- ما الفكرة الرئيسية من هذه الفقرة ؟

- كيف أوضح هذه الأفكار بأمثلة من خبراتي الخاصة ؟

- هل مررت بموضوع سابق تتقابل أو تتعارض معه هذه الأفكار ؟………..

ومن خير طرق المذاكرة الفعالة التي تقوم على
النشاط الذاتي أن يجيب الطالب على أسئلة تتصل بموضوع المذاكرة وأن يشرح
الدرس لغيره أو يناقشه مع نفسه أو يلخص الدرس بأسلوبه الخاص تعمد الدراسة :


إرادة الطالب لها تأثير كبير، لانه عندما
يتعمد التحصيل يركز إنتباهه فيدرك المعاني والعلاقات القائنة في موضوع
الدرسة . كما أن هنالك فرق بين من يقرأ مجرد القراءة السطحية وشغل وقت
الفراغ ، بين من يقرأ ليفهم ويحفظ ويستوعب المادة .


7- الوضع الجسمي للفرد :

من يتخذ وضع المتحفز المستعد لتلقي المعلومات
يكون أكثر حفظاً من المتراضي غير المكترث فاحذر وضع التمدد في تراخ على
أريكة أو سرير وبيدك الكتاب ، لأن سرعان ما يكون النوم أسبق الى جسدك من
الفكرة الى ذهنك.


8-الثواب والعقاب :

أعلم أن نتيجة مجهودك في الدراسة والتحصيل سوف
تحقق لك النجاح وستكون إنساناً محترماً ، ويقدرك الجميع ، وسوف لاتنال لوم
وإستهجان وتقبيح الآخرين ، وأعلم أن شعورك بالراحه والطمأنينة يؤدي الى
عدم إضطراب شخصيتك وسيبعدك عن التوترات النفسية التي ربما لا يحمد عقباها .


ثالثاً : النسيان

لا تقلق اذا فقدت جزءاً من المعلومات التي تم
تحصيلها ، فإن النسيان عملية طبيعية تحدث للبشر جميعاً ، ويمكن التغلب
عليها ، إذا أمكننا التوقف على أسبابها.


- يجب أن نعلم أن من عوامل النسيان هو ترك المعلومات التي تم تحصيلها دون مراجهة لمدة طويلة ، وهنا للتغلب على هذا العامل :

هو أن تقرأ موضوعاً جديداً وتقوم بمراجعة أول
موضوع في المادة ، ثم تبدأ في المرة الثانية للدراسة أن تقرأ موضوعاً
جديداً ثم تقوم بمراجعة الموضوع التالي لموضوع المراجعة السابقة … وهكذا
يمكنك القضاء على عملية النسيان الناتجة من ترك الموضوعات .


- وهنالك عامل آخر يسبب النسيان وهو أن
الموضوعات التي تقرأ قد يتدخل بعضها في بعض كما تتداخل ألوان الطيف ، فينتج
عن هذا التداخل أن يطمس بعضها . والسبب في ذلك هو عدم ترك وقت راحه كاف
بين المواد الدراسية … لأن المادة اللاحقة سوف تتداخل الى المادة السابقة
وتؤدي الى نسيان بعض منها.


وكلما زاد التشابه بين المادتين السابقة
واللاحقة في المعنى أو المحتوى أو الشكل زادت درجة إنطماس إحداهما بالأخرى ،
من أجل هذا يعين على الطالب ألا يذاكر مادتين متشابهتين إحداهما بعد الأخر
، كدراسة مادة الرياضيات والفلسفة أو دراسة الرياضيات والكيمياء .


- وأعلم أن هناك سبباً ثالثاً وهاماً وهو عدم اتباع شروط التحصيل الجيد السابق ذكره .

رابعاً : أرشادات عامه

- ليلة الامتحان : يجب أن تكون مراجعة
سريعة لبعض النقاط الخاصة بالمادة ثم تنام مبكراً وتأخذ القسط الواجب من
النوم وهو ما يقارب من 7 ساعات ، وتستيقظ مبكراً ، تناول افطارك جيداً.


- راع أن تستطحب معك 2 قلم حبر سائل ، قلم رصاص ، مسطرة ، ممحاء ، وأدوات الأخرى الازمه للمواد .

- توجه الى مقر لجنه الامتحان ، وكلك
ثقة بالله فإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا . وأبتعد عن الانفعالات التي
قد تؤدي إلا تشتيت معلوماتك وانخفاض مستوى تفكيرك.


- اجلس على مقعدك المحدد ، وقبل أن
تبدأ الاجابة ، أقرأ سورة الفاتحة وادع الله أن يوفقك ((ربي أشرح لي صدري
ويسرلي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي
))…


- ابدأ بكتابة بياناتك الشخصية على بطاقة الامتحان … وراجع ماكتبتة للتأكيد.

- اقرأ أولاً أسئلة الامتحان مرتين
على الأقل ، للتأكد من أنها واضحة الخط ، وتحدد الأسئلة الاجبارية التي يجب
الاجابة عليها ، والاسئلة الاختيارية ، ولا تنسى أن السؤال مايكون له
أجزاء . يجب أن تحددها بقلمك حتى لاتنسى جزءاً من السؤال.


- ابدأ الإجابة بالسؤال ترى أن اجابته
جاهزة في ذهنك ، دون التقيد بتسلسل السؤال في ورقة الأسئلة..، وعليك أن
تكتب رقم السؤال في ورقة الإجابة .


- ابتعد عن العلامات المميزة داخل ورقة الاجابة لأنها تثير الشك ، ومثل هذة الأوراق لها معامله خاصة .

- بعد الانتهاء من الاجابة على الأسئلة المطلوبة ، يجب أ ن تقوم بمراجعة الآتي :


  • عدد الاسئلة المطلوبة وأجزاء السؤال
  • صحة الإجابة المدونه على كل سؤال أثناء المراجعة اذا تذكرت جزءاً من الاجابة اسرع بتدوينه مع مراعاة كتابة ( تابع السؤال رقم …. )

أعلم جيداً أن مراقبي اللجنة هم معلمون ومربون وأمناء على مصلحتك والمصلحه العامه للمجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsaka.ibda3.org
 
نصائح للمذاكرة من بداية العام الدراسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: