المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء
خطة النشاط الصيفى
كيفية تفعيل الموضوع المحوري للعام 2012 / 2013

شاطر | 
 

 أبرز التعديلات على مهام وواجبات الأخصائي الاجتماعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

مُساهمةموضوع: أبرز التعديلات على مهام وواجبات الأخصائي الاجتماعي   السبت أكتوبر 27, 2012 8:21 pm

أبرز التعديلات على مهام وواجبات الأخصائي الاجتماعي :
تنقسم مهام وواجبات
الأخصائي الاجتماعي إلى قسمين :
القسم الأول :مهام وواجبات مهنية وميدانية .
القسم الثاني :مهام وواجبات ذاتية .
أولاً : المهام والواجبات المهنية والميدانية :
1
– ضرورة إيجاد غرفة الأخصائي الاجتماعي وتهيئتها وتجهيزها بالمستلزمات الخاصة بعمل الأخصائي وتأمين الأثاث المناسب، حسب مواصفات غرفة الأخصائي الاجتماعي المهنية ، بحيث تكون الغرفة واسعة في مكان قريب من الطلاب وأن لا تكون مشتركة .
2 - إعداد الخطة والبرنامج الزمني لأعمال الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة
وفقاً مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج الجديدة والإشارة إلى ما تم
تنفيذه بكلمة ( نفذ ) وما لم ينفذ بكلمة ( لم ينفذ ) مع ذكر السبب ويجب أن
ترتكز هذه الخطة الموضوعة على محاور تحقق الغاية منها .
3 – تهيئة وتجهيز برنامج من البوابة التعليمة وأخذ نسخة احتياطية من العام الماضي لإعداد الخطط والبرامج .
4 – تجهيز وترتيب الملفات الضرورية 0
5 – تبصير المجتمع المدرسي وأولياء الأمور بدور الأخصائي الاجتماعي وذلك من خلال ( اللقاءات – مجلس المدرسة – الإذاعة المدرسية – المطويات والنشرات ... ) .
6 – المشاركة في تشكيل اللجان المدرسية
7 – إعداد وتنفيذ برامج التوجية والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية والتي تتركز في :
- بناء علاقات
مهنية مثمرة وقوية مع الهيئة الإدارية وأعضاء التدريس ومع الطلاب وأولياء
أمورهم بحيث تكون مبنية على الثقة والمصداقية والاحترام المتبادل .


-
مساعدة الطالب في استغلال ما لديه من قدرات وإمكانات لتحقيق أقصى درجة
ممكنة من النمو السوي في شخصيته وتنمية السمات الإيجابية لديه والحد من
السمات السلبية لديه في ضوء مبادئ الدين الإسلامي الحنيف .

- تنمية ورفع مستوى الوعي والدافعية لدي الطالب نحو التعليم والارتقاء بمستوى طموحه.
- متابعة مستوى التحصيل الدراسي والسلوكي لفئات الطلاب ( المتفوقين – المتأخرين دراسياً –الراسبين ) .
-
التعرف على الطلاب متكرري التأخر الصباحي والغياب وفق قواعد المواظبة
والذين يهربون ويتسربون من المدرسة ومعرفة الأسباب والعوامل المؤدية لذلك
ودراستها لإيجاد حلول تسهم في توافقهم الدراسي والاجتماعي المنشود .

- تكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل المهني لدى الطلاب وفقاً لأهداف التوجية والإرشاد المهني في ضوء حاجة المجتمع .
- رعاية الطلاب الموهوبين وذوي القدرات الخاصة واكتشاف الإعاقات المختلفة والحالات الخاصة في وقت مبكر لاتخاذ الإجراءات المناسبة .
- توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة من خلال (الفعاليات
والبرامج التي تحقق العلاقة التشاركية بين البيت والمدرسة – تفعيل مجلس
المدرسة وجعله منبر لتحقيق رسالة المدرسة – زيادة وعي أولياء الأمور بضرورة
متابعة أبنائهم – تفعيل البرامج التوعوية والإرشادية لأولياء الأمور
وكيفيةالتعامل معهم
) .
- التعرف على حالات الطلاب الصحية والنفسية والتحصيلية والاجتماعية والاقتصادية ودراستها من خلال ( فنيات المقابلة الإرشادية – دراسة الحالة الفردية – الإرشاد الفردي – والإرشاد الجمعي .... ) وتحديد من يحتاج إلى خدمات وقائية أو علاجية سواء فردية أو جماعية في ضوء خصائص النمو .
- متابعة الطلاب ذوو الحالات الخاصة ( قضايا الطلاب) ودراسة حالتهم .
- في حالة انتقال الطالب إلى مدرسة أخرى يقوم الأخصائي الاجتماعي بتزويد المدرسة المنقول لها الطالب بتقرير ( سري ) عن سلوكه .
- التنسيق مع المؤسسات الاجتماعية والخيرية والخدمية لمساعدة الطلاب ذوو الظروف والاحتياجات الخاصة .
- إعداد التقرير الختامي للبرامج المنجزة في ضوء الخطة التي وضعها الأخصائي الاجتماعي متضمناً التقويم والمرئيات والمقترحات .
ثانياً : المهام والواجبات الذاتية :
1
– السعي المستمر لاكتساب الخبرة من خلال الاطلاع والبحث والمشاركة في الدورات التدريبية وورش العمل .
2 – المشاركة في الندوات والمؤتمرات الخاصة الأخصائي الاجتماعي والمواضيع النفسية .
3 – الإطلاع على كل ما يستجد في المجال الخدمة الاجتماعية وذلك من خلال
ارتياد المكتبات العامة والاطلاع عل الكتب والمراجع العلمية وتصفح مواقع
الإنترنت المختصة بالتوجية والإرشاد والمواضيع النفسية .
4 - المشاركة في إعداد البحوث والدراسات سواء من خلال فريق عمل من الإدارة
العامة للتربية والتعليم أو لجان المدرسة الخاصة أو مع زملائه الأخصائيين الاجتماعين .
5 – تبادل الزيارات بينه وبين زملائه الأخصائيين الاجتماعيين
لعرض الخبرات فيما بينهم والاستفادة منها
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsaka.ibda3.org
 
أبرز التعديلات على مهام وواجبات الأخصائي الاجتماعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: