المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء
خطة النشاط الصيفى
كيفية تفعيل الموضوع المحوري للعام 2012 / 2013

شاطر | 
 

 نموذج لتسجيل مؤتمر حالة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

مُساهمةموضوع: نموذج لتسجيل مؤتمر حالة)   الأحد فبراير 17, 2013 12:30 pm

<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td colspan="2">

(نموذج مؤتمر حالة)

الطالب ( أ ب ت ) العمر .....سنة الصف .....
الترتيب بين الأخوة والأخوات ( الأول ) الذكور 2 غير الطالب الإناث 1
وصف المشكلة
1) ضعف دراسي عام
2) عدم تنفيذ الواجبات المنزلية
3) كثرة الغياب
4) عدم المشاركة والحديث داخل الفصل ( منعزل داخل الفصل (

الأفكار التشخيصية :
1) عدم المتابعة في المنزل
2) عدم وجود دافعية للتعلم
3) عدم تنظيم الوقت في المنزل ( بحيث يغلب الجانب الترفيهي على الجانب الدراسي (
4) وجود مشاكل أسرية في المنزل
5) وجود أسباب صحية ( جسمية أو عقلية (

التشخيص :
المقدمة : الطالب ( أ ب ت ) العمر 11 سنة الصف ....
ضعف الدافعية للتعلم

الجوهر :
o
يعاني الطالب من ضعف في النظر ( هو الوحيد بين زملائه الذي يلبس نظارة
طبية ) ، كما أنه خجول ولا يبدأ بالحديث مع الآخرين ( وقد انتقل من مدرسة
أخرى عندما كان في الصف ...، ومنذ ذلك الحين لم يكن لديه صداقات أو
علاقات مع زملائه في الفصل أو المدرسة).
o الطالب يرى أنه لا فائدة من
المذاكرة ولا جدوى من الدراسة ، وأن المدرسة مملة ويرغب لو يبقى في المنزل
بدلاً من الحضور للمدرسة ، والده غير مهتم بالجانب التعليمي ولا يشجع على
ذلك ، وغير متابع لابنه دراسياً سواء في المدرسة أو المنزل ، الأم لا تختلف
عن الأب سوى أنها تطلب منه حل الواجب فقط دون متابعة هل حل الواجب أم لم
حله .
o الطالب يجيد الحاسب الآلي وألعاب الكمبيوتر الأخرى .
o عدم اهتمام الأسرة بالجانب التحصيلي للطالب أوجد لديه ضعف الدافعية للتعلم

الخاتمة :
o العمل مع الوالدين على تغيير الأفكار غير المنطقية عن الدراسة وذلك باستخدام النظرية العقلانية .
o العمل مع الطالب على تغيير الأفكار غير المنطقية عن الدراسة .
o
استخدام التعزيز وذلك بحث المعلمين على تشجيع الطالب والثناء عليه عند أي
تحسن في تنفيذ الواجبات والمشاركة في الفصل . وكذلك في الحضور وعدم الغياب
o تشجيع الطالب على الاستفادة من مصادر التعلم ومعمل الحاسب الآلي أثناء الفسحة ، أو حصص التربية البدنية أو الفنية إذا رغب ذلك

الهدف العلاجي :
أولاً : 1ـ عدم الغياب
2ـ تنفيذ الواجبات المنزلية
3ـ إحضار متطلبات كل مادة ( كراسات ، هندسة ، أقلام (
4ـ المذاكرة والاستعداد الجيد للاختبار
ثانياً : مساعدة الطالب في التخلص من الموقف السلبي تجاه المدرسة في المرحلة القادمة ( المتوسطة + الثانوية(

خطة العلاج الذاتي :
1) استبدال الأفكار غير المنطقية لدى الطالب بأفكار إيجابية عن المدرسة والتعلم وذلك باستخدام النظرية العقلانية الانفعالية
2) استخدام التعزيز في النظرية السلوكية وذلك بتشجيع الطالب في أي تحسن في حل الواجبات أو عدم الغياب .
3)
استخدام أسلوب النمذجة المباشرة مع الطالب وذلك بإبراز زملائه المتفوقين
على مستوى المدرسة والمحافظة والجائزة التعليمية لأحد وجهاء المحافظة.
4)
إيجاد بيئة محببة للطالب ، وذلك بإتاحة الفرصة له أكبر قدر ممكن لاستخدام
معمل الحاسب الآلي أو مصادر التعليم في الفسحة ، أو مواد التربية البدنية
أو الفنية إذا رغب في ذلك .
خطة العلاج البيئي :
1) استبدال الأفكار السلبية عن الدراسة لدى الأب بأفكار إيجابية .
2) التأكيد على الأم بمتابعة تنفيذ الواجبات المنزلية
3) التأكيد على الوالدين بتخصيص فترة زمنية محددة من اليوم للجلوس مع الطالب ومتابعة مذاكرته






</td></tr></table>
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td valign="middle">
</td></tr></table>





<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td>
</td><td class="post-options" nowrap="nowrap" valign="top">
</td></tr><tr><td colspan="2" class="hr">
</td></tr><tr><td colspan="2">
</td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsaka.ibda3.org
 
نموذج لتسجيل مؤتمر حالة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: