المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء
خطة النشاط الصيفى
كيفية تفعيل الموضوع المحوري للعام 2012 / 2013

شاطر | 
 

 معـا لمحاربـة العنـف داخل المدرسة والأساليب الوقائية والعلاجية لها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

مُساهمةموضوع: معـا لمحاربـة العنـف داخل المدرسة والأساليب الوقائية والعلاجية لها   الإثنين فبراير 18, 2013 1:21 pm

معـا لمحاربـة العنـف داخل المدرسة :-

تعتبر مشكلة السلوك
العدواني لدى بعض الطلاب داخل نطاق المدرسة مشكلة خطيرة لما لهـا من دور
يعوق سير العملية التربويـة ويؤدى إلى اضطراب الجو المدرسـي، كما يتسبب في
هدر للطاقات البشرية والممتلكات المادية، حيث يقوم به أشخاص أغلبهم لديه
الكثير من المشكلات الاجتماعية والنفسية، وترجمة للأهداف العامة التي تسعى
الخدمات الاجتماعية والنفسية إلى تحقيقها وهي مساعدة الطلاب للوصول إلى
التكيف الاجتماعي والتوازن النفسي لمواجهة المشكلات التي تعترض طريقهم
ليكونوا مواطنين صالحين لمجتمعهم ووطنهم، نود أن نسلط الضوء على هذه
الظاهرة لمعرفة بعض الأمور الهامة حولها:-


** إذا ما هو العنف ؟

هو كل سلوك يؤدى إلى إلحاق الضرر والأذى بالآخرين أو بالممتلكات وله أشكال وصور كثيرة وقد يكون جسمي أو نفسي .


** من أهم أسباب انتشار هذه الظاهرة:-

* أسلوب التنشئة الاجتماعية الخاطئ داخل الأسرة.

* أسلوب الإدارة المدرسية والمعلمين المتبع في التعامل مع الطلاب داخل المدرسة.

* التقليد الأعمى للأقران وذلك لتحقيق الذات.

* شعور الطالب بالنقص (جسمياً-عقلياً - دراسياً – اقتصادياً )أمام أقرانه .

* المشكلات الاجتماعية والاضطرابات النفسية التي يعاني منها الطالب.

* وسائل الإعلام بكل أنواعها خاصة الموجهة لفئة الشباب والمراهقين.


** ما هي مظاهر العنف ؟

1- الجانب السلوكي : عدم المبالاة – العصبية الزائدة – عدم القدرة على التركيز– السرقة – الكذب.


2- الجانب التعليمي : انخفاض التحصيل الدراسي – عدم المشاركة في الأنشطة – الغياب المتكرر- التسرب الدراسي.


3- الجانب الاجتماعي : يفسد عمل الجماعات والأنشطة المدرسية ويؤدى إلى اضطراب الجو المدرسي.


4- الجانب الانفعالي : الاكتئاب – انخفاض مستوى الثقة بالنفس – المزاجية – الشعور بالخوف .


* * الأساليب الوقائية والعلاجية ودور كل من الأسرة و المدرسة مع الاهتمام بمعرفة خصائص وسمات كل مرحلة عمرية ليسهل التعامل معها:-



** أولاً / دور الأسرة :-


*
الاهتمام بعملية التنشئة الاجتماعية وترسيخ القيم والعادات الايجابية
وتدريب الأبناء على الاعتدال والوسطية في التعامل مع الآخرين .

* أهمية فتح الحوار الهادف ومناقشة الابن بهدوء والطلب منه تفسير لأسباب هذا السلوك العدواني.

* إتباع أسلوب الاعتدال والوسطية فلا إفراط في استخدام أسلوب الشدة ولا تدليل زائد فكلاهما له تأثير سلبي على سلوك الأبناء.

* فصل الابن عن مشكلته فلا نصفه بالمعتدي أو العدواني أوالمشاغب خاصة أمام الآخرين.


* غرس الثقة في نفوس الأبناء مع الحرص على عدم تعرضهم للإحباط .

* عدم اختلاق الأعذار للابن والتبرير لأفعاله إذا تكرر منه نفس السلوك.

* توجيه الأبناء إلى مشاهدة البرامج التليفزيونية الهادفة والتي لا تشجع على العنف.

* مصادقة الأبناء وتوجيههم لاختيار الصحبة الصالحة.

*
الحرص على تنمية وتطوير الوعي التربوي لولي الأمر من خلال حضور الاجتماعات
والندوات والدورات التثقيفية المختلفة بتربية الأبناء لمعرفة طرق التربية
الحديثة .

* المشاركة الفعالة في مجلس الآمناء والاباء والمعلمين لأنه يعمل على مصلحة الطلاب .

*
ضرورة زيـارة المدرسـة بين الحين والآخـر للإطلاع على سلوك الأبناء
والتنسيق مع الإدارة المدرسـية الاخصائى(الباحث )الاجتماعي في كيفية العمل المشترك
لحل المشكلات التي يواجهها الابن .



* تحديد السلوك السلبي الذي يلزم تعديله ، وذلك لتوفير الدعم النفسي والاجتماعي وإحداث التغير الايجابي .

* إذا كان لابد من العقاب يجب أن يكون سريع وفوري ومصحوب لوصف السلوك وطرق تعديله والنصيحة هنا بعدم الإسراف في العقاب.


** ثانياً / دور الإدارة المدرسية :-

* تعريف الطلاب بالضوابط والقرارات والنظم المدرسية منذ بداية العام الدراسي.

* إطلاع أولياء الأمور والمدرسين على لوائح الثواب والعقاب حتى يكونوا على دراية بالنظم وخاصة المدرسين الجدد وخاضة القرار 515 لتقويم السلوك الطلابى والقرار 591 الخاص بالعنف.

* أهمية المساواة بين الطلاب وأتباع أساليب التربية الحديثة في التعامل.

* توفير المناخ الديمقراطي وإعطاء الطلاب الفرصة للحديث بحرية تامة.

* الاهتمام بتقديم رعاية وبرامج خاصة لطلاب كبار السن والراسبين والمتأخرين دراسيا .

* مراعاة الدقة في توزيع الطلاب على الصفوف حسب فروقهم الفردية .

* ضرورة توعية المدرسين بأهداف مهنتهم والتي من أهمها خلق المواطن الصالح .

* الاهتمام بتنظيم الندوات والمحاضرات للطلاب وأولياء الأمور والمدرسين .

* حث ولي الأمر للوقوف على سلوكيات ابنه داخل المدرسة بصفة مستمرة .

* الحرص على توفير كل الإمكانيات المتاحة ليقوم الباحث الاجتماعي بدوره المهني وعدم تكليفه بأعمال إدارية حتى يكون منتج مهنيًا.

* عدم التساهل في حالات العنف الجسدي والحزم في القرارات التأديبية إذا تطلب الأمر .

* تشجيع التعاون بين كل التخصصات داخل المدرسة للعمل على تفريغ الطاقات الزائدة لدى الطلاب.

* الاهتمام بفترة النشاط المدرسي وتكثيف البرامج والأنشطة والرحلات التي تعمل على تخفيف المشاعر السلبية لدي الطلاب.


ثالثاً/ دور أعضاء هيئة التدريس :

* العمل على إظهار المحبة للطلاب بالكلمة الطيبة والسؤال عن الطالب إذا ظهر عليه علامات تغيير في المظهر أو السلوك.

* الحرص على ضبط النفس ، وتجنب لوم الطالب أو الاستهزاء به أمام زملائه .

* المساواة بين الطلاب والاهتمام بالفروق الفردية بينهم والإيمان بأن لكل شخص نقاط قوة ونقاط ضعف، وإتباع أسلوب النصائح الغير مباشر.

* شرح الدرس بشكل مبسط وبأسلوب يتناسب ومستوى الطلاب يؤدي إلى التقارب بين المعلم والطالب.

* تعريف الطلاب بالنظام الخاص بمدرس كل مادة من حيث الثواب والعقاب منذ بداية العام الدراسي .

* تشجيع الطلاب والاهتمام بتنفيذ لوحة شرف داخل الفصل للمتفوقين دراسيا وأخرى للمنتظمين وغيرها .

* إعطاء الطلاب الفرصة الكاملة للحديث والاستماع لهم والرد على أسئلتهم بطريقة مناسبة .

* الطالب في هذه المرحلة العمرية يحرص على أن يكون له قدوة فكن أنت القدوة له.

* ضرورة التعاون مع الباحث الاجتماعي في كل الأمور الخاصة بالطالب فهو معد مهنيا لذلك.


رابعاً / دور الاخصائى الاجتماعي الباحث:-

o ضرورة الاهتمام بحصر الطلاب أصحاب السلوك العدواني المتكرر حتى يمكن التعامل معهم واحرص على معرفة أسباب السلوك.

o
ضرورة الاهتمام بالبرامج الوقائية للحد من هذه الظاهرة عن طريق الندوات
والمحاضرات لتعريف الطلاب مفهوم العنف وأشكاله ومظاهره وكيفية التعامل معه.

o لابد من تعزيز ثقة الطالب بنفسه وتوعيته بالجوانب الايجابية لديه.

o
ضرورة التعاون مع إدارة المدرسة للحد من السلوك العدواني عن طريق سرعة
التدخل في المواقف وحسن التصرف حتى لا يؤدى العنف لمزيد من العنف .

o إشراك الطلاب في جماعات النشاط الاجتماعي لتفريغ طاقاتهم وتوجيهها والاستفادة منها.

o تفعيل دور مجلس الطلاب ومجلس الآمناء والاباء والمعلمين ليساهموا في الحد من هذه الظاهرة.

o إعداد البرامج الموجهة لفئة الطلاب كبار السن والراسبين والمتأخرين دراسيا.

0 الاهتمام بتدريب الطلاب على حل خلافاتهم عن طريق الحوار والتفاهم وتقبل الرأي الآخر.

o تجنب وصف الطالب بالعدواني ، ويفضل عدم التسرع في فتح ملف حالة إلا إذا تكرر السلوك نفسه .

o ضرورة توعية أولياء الأمور عن أهمية الأنشطة المدرسية .

o توعية أولياء الأمور بالدور الكبير الذي تلعبه بعض وسائل الإعلام في نشر العنف بين الطلاب.

o حث ولي الأمر على متابعة ابنه بصفة مستمرة داخل المدرس
ة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsaka.ibda3.org
 
معـا لمحاربـة العنـف داخل المدرسة والأساليب الوقائية والعلاجية لها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: