المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء
خطة النشاط الصيفى
كيفية تفعيل الموضوع المحوري للعام 2012 / 2013

شاطر | 
 

 بحث عن (النظريات والمداخل العلاجية لخدمة الفرد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

مُساهمةموضوع: بحث عن (النظريات والمداخل العلاجية لخدمة الفرد   الأربعاء فبراير 20, 2013 2:25 pm

بحث عن
(النظريات والمداخل العلاجية لخدمة الفرد)
محتويات البحث



  1. المقدمة

  2. مفهوم النظرية

  3. النظريات والداخل العلمية لطريقة العمل مع الافراد

  4. النظريات الدينامية النفسية والتحليلية النفسية

  5. المدخل البنائى الوظيفى خدمة الفرد

  6. البظريات السلوكية فى خدمة الفرد

  7. نظرية الذات

  8. نظرية الدور

  9. نظرية الازمة

  10. نظرية العلاج الاسرى

  11. الخاتمة

  12. المراجع

المقدمة
هناك
العديد من النظريات والمداخل التى تعمل لخدمة الفرد من خلالها ولها العديد
من الممارسين والاخصائين والامر الذى دفع النظريين والممارسين الى تبنى
مفهوم الممارسة
حيث يجب ان تكون قائمة على
النظرية بمالدى النظرية من مفاهيم وحقائق تساعد على تحقيق وتدعيم الاهدلف
ومكانة الخدمة الاجتماعية وسط العلوم الاجتماعية
مفهوم النظرية
هى نق فكرى يقوم عللى بعض المفاهيم والحقائق التى يمكن الاعتماد والتاكد من صحتها عن طريق العمل ميدانيا
تعريف اخر (يحيى حسن درويش)
هى بعض الفروض والمفاهيم التى تبنى او المبنية على الحقائق والملاحظات تحاول توضيحها لظاهرة معينة
تعريف تالكوت بارسونز
لايرى ان النظرية مستمد او مستند الى المعطيات الواقعية بل هى نوع من الفوز الفعلى ولايعنى ان تتجاهل النظرية الواقع او تتدابر معة
رافت عبد الرحمن:الخدمة الاجتماعية العيادية نحو نظرية للممارة المهنية معالافراد؛دار العلوم للنشر والتوزيع ؛القاهرة؛2005 ؛ص21
النظريات والمداخل العلمية لطريقة العمل مع الافراد
هناك
تطورات نظرية علمية عديدة لعلماء علم النفس والاجتماع وتساعد على فهم
طبيعة الموقف واسلوب التدخل المهنى فمنها مايركز على النظم والانساق
وتتناول بعض هذة النظريات والمداخل والاتجاهات شئ من الايجاز لتنسق ولتسهل
للقارى معرفة الاطار الاساسى والنظرى والذى
يعتمد على ممارسة طريقة العمل مع الافراد
سلوى عثمان الصديقى:التكتيك النظرى والتطبيقى فى طريقة العمل مع الافراد ؛المكتب الجامعى الحديث ؛الاسكندرية؛2001؛ص9

النظريات الدينامية النفسية والتحليلية النفسية
هى التى تنسب اساسا الى نظرية التحليل النفسى لسيجموند فرويد التى توكد على اهمية وجود ديناميات معينة فى شخصية الفرد
ويبدا اولا بوجود هذة المرسة لطريقة العلاج لبعض الامراض النفسية ثم اصبحت نظرية ونظاما سيكولوجيا وتنفرد هذة المدرسة بما يلى:


  1. تؤكد على اثر العوامل والدوافع اللاشعورية فى سلوك الانسان

  2. تهتم بدراسة الشخصية السوية وانشادة الاهتمام البالغ

  3. تؤكد على اهمية الاثر الخطير لمرحلة الطفولة المبكرة وخاصة علاقة الطفل بوالدة

  4. دراستها لمفهوم الغريزة الجنسية من الناحية النفسية

  5. هذة المدرسة اول من حاولت تاويل الاطلاع

  6. كانت اول المدارس التى اكدت على وحدة الانسان

سلوى عثمان الصديقى:مرجع سابق ذكرة ؛ص10


نظريات التحليل النفسي

وهى التي تحيد فرويد في بعض المفاهيم مع أنها لاتزال المدرسة

ألام وإذا كانت تؤكد على اثر الطفولة إلى حد معين فان هذة المدارس تهتم بحاضر الفرد ظروفة الراهنة

أكثر مما تهتم بما فية ألان
بعض المفاهيم
1. للإنسان حياة شعورية ولا شعورية تؤثر كل منها فى الاخر وتتاثر بها
2. سلوك الانسان الخارجى غالبا ما ينبع من دوافع لاشعورية لايتحكم فيها الجزاء الشعورى
3. مكونات الشخصية ثلاث وهى
• الذات الدنيا
• العليا
• الذات
سلوى عثمان الصديقى: مرجع سابق ذكرةɕ ص 12
ام الذات
هى منطقة لاشعورية تحتوى على الدوافع الفطرية الغريزية الساعية الى الاشباع

الذات العليا

فهى منطقة تقع فى لاللاشعورية وتمثل الضمير الانسانى الذى يصدر الاوامر

الذات الشعورية

هى المنطقة الواعية التى تعيش الواقع الخارجى وترتبط بة

سلوى عثمان الصديق: مرجع سابق ذكرة ، ص13
المدخل البنائى والوظيفى وخدمة الفرد

وظيفة البناء

غالبا ما يشير الى الاسهام الذى يقدمة الجزاء الى الكل وهذا الكل يكون متمثلا فى مجتمع

او ثقافة كما تشير الوظيفة ايضا الى الاسهامات التى تقدمها الجماعة الى اعضائها

النظرية الوظيفية

تؤكد
النظرية الوظيفية ان الابنية الاجتماعية الجزئية تقوم بحملها كيكاتيزمات
وتؤكد نظرية بارسونز على الجانب المعيارى للحياة الاجتماعية
تستخدم فى خدمة الفرد المدخل البنائى والوظيفى كاطار لفهم موضوعات
الاسرة حيث تواجة متطلبات عديدة نظرا لتحديد الاحتياجات
والموضوعات داخل نطاق الاسرة
[color=red]سلوى عثمان الصديق : مرجع سابق

ذكرة ،ص15
النظرية السلوكية فى خدمة الفرد

تاسست هذة النظرية عام 1913 على يد واطسون وبالفوت ويتركز

هذة النظرية على ان التعلم هو عملية مركزية هامة فى نمو الشخصية وان

البحث هو المنظم وهو الوسيلة المثلى لدروسها ومن اهم هذة النظريات
السلوكية الرئيسية نظرية سكنر السلوكية التعليمية ونظرية دولارد

نظرية سكنر السلوكية التعليمية فى الشخصية

اهتمام سكنلر كان منصبا على التحليل التجريبى للسلوك وقد

ترجع سكنر المسئولية فى تصرفات الانسان الى الظروف البيئة ويرى سكنر

ان السلوك الانسانى هو محصلة تفاعل الانسان مع البيئة

ان هذا السلوك خاضع لقوانين محددة\

ان نتائج هذا السلوك هى التى تحدد مصير هذا السلوك



سلوى عثمان الصديق: مرجع سابق ذكرة ،ص23
نظريات دولارد ميلر فى التعليم

تركز على الطريقة التى تكتسب بها عادتها وتعديلها بتغير اخر

تعديل السلوك وخدمة الفرد

يعتبر من اهم الاطر النظرية التى ينبغى ان تقوم عليها خدمة الفرد فى الوقت الحالى
للاسباب الاتية :
1. وحدة الهدف فى كل من التعديل السلوكى وخدمة الفرد
2. يهم التعديل السلوكى فى بناء التصنيفات الشخصية والعلاجية فى خدمة الفرد
3. العلاج السلوكى يزيد من قدرة خدمة الفرد على التعامل مع قطاعات اعرض
4. التعديل السلوكى يدعم التعديل البيئى فى خدمة الفرد
5. تحقق الاسباب والاساليب السلوكية وفرا اقتصاديا للمؤسسات
6. استثمار الاساليب السلوكية فى عملية التشخيص
7. الافادة من الاساليب السلوكية فى تطوير خدمة الفرد الوقائية


سلوى عثمان صديق: مرجع سابق ذكرة ،ص16
نظريات الذات لها مفهومان

وهى فكرة الفرد عن نفسة وهى الصورة التى يكونها الفرد

لنفسة عن نفسة من حيث ماتتسم بة صفات وقدرات جسمية

وعقلية وانفعالية وفكرة الانسان عن نفسة

عامل مهم جدا فى توجية سلوكة فهى اساس اختيارة لاعملة



العوامل التى تسهم فى تكوين الذات فى عهد الطفولة فهى


• معاملة الكبار لة اى استجاباتهم السلوكية
• مركزة فى الاسرة الاولى ام الاخر
• الاختلاط بالاخرين من لم يعرف الانفسة لم يعرف حتى نفسة





سلوى عثمان الصديقى :مرجع سابق ذكرة ،ص28
المفهوم الثانى

الانا

هى مجموعة من العمليات النفسية التى تعتمد على التكيف والسلوك كالادراك والتذكر والتفكير



دور اخصائى خدمة الفرد مع العميل

يمتنع اخصائى خدمة الفرد عن التشخيص الحالة او تقديم حل للمشكلة او الاولاء بنصيحة

او فرص بلى يصغى ويوحة المنافسة فى جو سمع اى فى جو لايشعرة بالتهديد



سلوى عثمان الصديقى :مرجع سابقذكرة ،ص31
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsaka.ibda3.org
العميل76



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 15/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: بحث عن (النظريات والمداخل العلاجية لخدمة الفرد   السبت أبريل 20, 2013 10:52 pm

thankssssssss alottttttttt
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث عن (النظريات والمداخل العلاجية لخدمة الفرد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: