المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء
خطة النشاط الصيفى
كيفية تفعيل الموضوع المحوري للعام 2012 / 2013

شاطر | 
 

 الإرشاد الوقائي ودور الاخصائى الاجتماعى فيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

مُساهمةموضوع: الإرشاد الوقائي ودور الاخصائى الاجتماعى فيه   السبت فبراير 23, 2013 5:37 pm

الإرشاد الوقائي
الإرشاد المعمول به في مدارسنا في التعليم العام هو من قبيل الإرشاد
الوقائي ، لكن ماهو تعريف الإرشاد الوقائي ؟, وهل هوأفضل من الإرشاد
العلاجي والإرشادالإنمائي؟ أم أن بينهما صلة وثيقة ؟، هذا ما سأوضحه الآن
في هذا المقال- بإذن الله الله – الإرشاد الوقائي:مشتق من مقولة معروفة هي
Sad الوقاية خير من العلاج )وقولهم : ( درهم وقاية خير من قنطار علاج )
وقول الله تبارك وتعالى: ( ياأيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا
وقودها الناس والحجارة ) التحريم (6)،وعلى هذا فإن الإرشاد الوقائي هو: منع
المشكلة قبل أن تحدث أما إذا حدثت فالوضع يتغير إلى إرشاد علاجي ، معنى
هذا أن الإرشاد الوقائي يسبق الإرشاد العلاجي والمشكلة لاتحدث إلا بانعدام
الوقاية منها لذا فأيهما أفضل أن أقي مجموعة كبيرة من الطلاب من الوقوع في
المشكلات مثل مشكلتي التدخين والمخدرات من أن أعالج شخصا يمارس التدخين أ
ويتعاطى المخدرات ،وربما علاجي لهذه المشكلة لاينجح أو ينجح بعد جهد وتعب
وضياع للوقت والمشاكل لاتكون في المدرسة إلا بضعف الإرشاد الوقائي المتمثل
في وجود ندوات ومحاضرات وبرشورات وبنرات وصحف ومجلات تثقف الطلاب وتوعيهم
بالأخطار المحدقه بهم ، بممارسة أسلوب الحوار والنقاش من خلال الندوات وورش
العمل كما أن ممارسة المعلمين للأساليب التربوية الصحيحة مع الطلاب نوع
من الوقاية لهم من الوقوع في برائن الرذيلة أو الأمراض النفسية لذا فيجب أن
ندرك المعنى الذي أراده الشاعر العربي بقوله :
جروح السيف تدملها فتبرى *** وجرح القلب ماجرح اللسان
الكلمة النابية والسخرية والتلفظ بألفاظ جارحه على الطلاب ينفذ سمومها إلى
قلوبهم وتجرح مشاعرهم فلاينسوها مع الزمن لذا فإن على المعلم أوالمعلمة أن
يحفظوا ألسنتهم من التلفظ بألفاظ نابية اقل مافيها أنها تعمل على رفض
الطالب أو الطالبة للمدرسة ، ومن ثم يضيع بسببها مستقبل الطالب أو الطالبة .
الإرشاد الوقائي أنواعه ثلاثة .:
1. إرشاد قبل حدوث المشكلة ، للحيلولة دون وقوعها وهذا النوع أفضل أنواع الإرشاد الوقائي ..
2. إرشاد أثناء وقوع المشكلة أو في بدايتها لئلا تتطور وطبعا هذاالنوع يأتي في الدرجة الثانية .
3. إرشاد بعد علاج المشكلة للتخفيف من آثارها السيئة على نفسية الطالب أو
الطالبه مساعدة الطالب أو الطالبة على التكيف مع وضعه الاجتماعي .
أما الإرشاد الإنمائي ( الإنشائي ) فهو رعاية النمو السليم لئلا تعترضه
مشكلة من مشاكل النمو فتحد من نمو الطفل النفسي والاجتماعي ( الحصانة
النفسية)، كماأنه يدخل من ضمن الإرشاد الإنمائي تنمية مهارات الطلاب
وهواياتهم بإتاحة الفرصة لهم للتحدث والحوار والمناقشة وتنمية ثقتهم
بأنفسهم بتكليفهم بأعمال هادفه تعودهم على المسئولية وتزيل الخوف من نفوسهم
، كما أن للتشجيع والمنافسة وإقامة المعارض التي بعرض فيها انتاج الطلاب
دوراها ما في رعاية مواهبهم .
سأضرب لك أخي القارئ العزيز أختي القارئة العزيزة مثالا تتجمع فيه
المناهج الثلاثة للإرشاد ( المنهج الوقائي –المنهج العلاجي –المنهج
الإنمائي) زيادة في توضح مفهوم الإرشاد الوقائي ، سمير ابن العاشرة شمت
والدته رائحة الدخان في ثيابه ، ولكنها لم تتسرع في اتهامه بأنه مدخن بل
صبرت حتى شاهدته مرة يدخن ، فسمير يبدو أنه لم يتلق من والديه ولامن معلميه
توجيات تحذيرية تبين أضرار الدخان على الصحة ووالده كان مهملا له فقد تركه
يصاحب من يشاء دون تمحيص وتدقيق بمن يصاحبهم ولم يتأكد من أخلاقياتهم
وسلوكياتهم ربما هم الذين جروه إلى تعاطي التدخين إذن ألأساليب الوقائية
مفقوده ولم يستفد منها سمير شيئا( فالصاحب ساحب) كما يقولون ، علاوة إلى
أنه يشاهد والده يدخن ، ووالده هو قدوته ومثله الأعلى عندها فكر سمير وقال
مادام والدي يدخن فالدخان شيء عادي وطبيعي فلم لاأدخن ؟مثل أصدقائي لأثبت
للناس أنني رجل ، بعد أن لاحظ المرشد بمدرسة سمير أن سمير أصبح من
المدخنين حاول مساعدته ليخفف من تعاطيه للتدخين قبل أن يستفحل الأمر ويصبح
من الصعب عليه التوقف عن التدخين بعد أن كون عاده وهذا طبعا جانب وقائي ،
ثم تبدأ مرحلة العلاج يمكن أن يستخدم مع سمير طريقة العلاج بالإكراه وهو
أنه كلما شرع سمير بتدخين سيجاره أسقي مادة تسبب له القيء ولكنها لاتؤذيه
بل تكرهه بالتدخين .
وكما تلاحظ أخي القارئ أختي القارئة أن مناهج واستراتيجيات الإرشاد
متداخلة ، يخدم أولها ثانيها ويتصل ثالثها بثانيها ، وأستطيع أرتبها ترتيبا
منطقيا كالتالي 1- إرشاد وقائي 2-إرشاد علاجي 3- إرشاد نمائي ،مثل الطالب
الذي يعاني من فقدان الثقة في النفس فإن على المرشد أن ينمي ويزع الثقة في
نفس الطالب وكأن تنمية الشخصية وتطوير الثقة بالنفس جانبا علاجيا كما أنه
يجب ألا يغيب عن البال أن الإرشاد الإنمائي ليس مرتبطا ارتباطا تاما
بالإرشاد العلاجي بمقدار ارتباطه بالطالب نفسه فكل طالب أو طالبه لديهما
مواهب تحتاج هذه المواهب إلى اكتشاف وتحتاج إلى صقل ورعاية وتشجيع ، وأن
إهمال مثل هذه المواهب إنماهو إهمال للذهب في باطن الأرض ، وعدم الاستفادة
منه والله الموفق إلى سواء السبيل
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsaka.ibda3.org
 
الإرشاد الوقائي ودور الاخصائى الاجتماعى فيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: