المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء
خطة النشاط الصيفى
كيفية تفعيل الموضوع المحوري للعام 2012 / 2013

شاطر | 
 

 إلى كل معلم ومعلمة : كيف نعامل ولي الأمر الغاضب ؟الاخصائى الاجتماعى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

مُساهمةموضوع: إلى كل معلم ومعلمة : كيف نعامل ولي الأمر الغاضب ؟الاخصائى الاجتماعى   الأحد أبريل 21, 2013 3:12 pm


[[ إلى كل معلم ومعلمة : كيف نعامل ولي الأمر الغاضب ؟ ]]


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى كل معلم ومعلمة
كيف نعامل ولي الأمر الغاضب؟


حُسن
التصرُّف في مواقف معيّنة قد يكون غاية في الأهمية، فقد يصل بصاحبه لبرّ
الأمان ويجعل الموضوع يسير بسلاسة مع إرضاء جميع الأطراف، والعكس صحيح،
عندما نخطئ التصرّف وتكون ردود أفعالنا مجرّد تصرفات دون تفكير؛ فيتحول
الموقف ضدنا وتسوء الأمور وتطول مدة المعاناة .

ومن
أصعب المواقف التي قد يختبرها المعلم مهاجمة أحد أولياء الأمور له بعصبية
وثورة، فإذا أساء التصرّف في تلك اللحظات فستنهدم جميع الجسور بين البيت
والمدرسة والتي تحرص العملية التربوية على مدها بينهما .

التصرّف على السجية قد يؤدِّي إلى عواقب وخيمة في بعض الأحيان، ولهذا يجب أن نبحث عن الوسائل المختلفة لنتمكن من التصرّف الصحيح .
وهذه الوسائل قد خبرها أشخاص قبلنا ومارسوها، ونقلوا لنا تجاربهم لتكون حياتنا أكثر سهولة.
خطوات بسيطة تفصل بين حُسن التصرُّف وعدمه، وهذه الخطوات من الممكن التدرب عليها، وهذا ما سوف نطرق إليه في هذا العدد:

- خطوات التعامل مع الوالد الثائر:

1-
الطريقة التي يستقبل بها المعلم أو ناظر المدرسة الوالدين لها أثر كبير
في نفسية الأهل؛ فبشاشة الوجه، والسلام، والدعوة للجلوس في الغرفة المخصصة
تشعر كلا الوالدين أنّ المدرسة لديها استعداد للإستماع لآراء الوالدين
وتفهُّم الوضع والوصول لحل،
كما أنّ على المربي أن يدرك نقطة مهمة، وهي أنّ الوالد الغاضب ليس غاضباً من المعلم أو الناضر بشكل شخصي، ولكن هناك شيئاً آخر سبب ذلك الغضب، ومن واجب المعلم أن يتحسّس أسباب غضب الوالدين.

2-
من الأفضل أن يتم تدوين الملاحظات أثناء تحدث الوالدين وإعادة الجمل على
مسامعهم كما قالوها، وكذلك شكرهم على إثارتهم مثل تلك النقاط ولفت نظر
الإدارة المدرسية لمثل ذلك الموضوع، وأنّ الإدارة المدرسية سوف تتحقّق من
تلك الجزئية وتبحث الظروف المحيطة بها، فهذا من شأنه أن يجعل الوالدين
يدركان بأن مشاعرهما لها اعتبار، بل هي محط اهتمام إدارة المدرسة.


3-
الإستماع للوالدين باهتمام وعدم مقاطعتهم يجعلهم يفرغون كلُّ ما في
جعبتهم، أمّا إذا وقف المعلم موقف المهاجم فسيصبح الموقف كأنّه معركة بين
قوتين كلتيهما تحاول الخروج منتصرة، وهنا لن يصلا إلى حل يكون في صالح
الطفل أو العملية التربوية.


4-
يجب أن يكون الطفل أو التلميذ بعيداً عن مكان النقاش وهذا لصالح العلاقة
القائمة بينه وبين معلمه التي بالتأكيد ستتأثر إذا ما شاهد والده وهو يصب
غضبه على المدرس، ولكن يمكن استدعاؤه في نهاية الموقف عندما يتوصل كلا
الطرفين لحل ويكون عليهما إخباره بالخطوات التي عليه القيام بها مستقبلاً.


5-
من الواجب أن يعامل المدرس الوالدين بالطريقة نفسها التي يحب أن يتم
التعامل بها معه إذا كان هو الوالد الغاضب، فيحسن إستقبال الوالدين ويستمع
بانتباه ويدون الملاحظات، وينظر ويتحقق من الأمر.


6-
ثورة الوالدين دائماً ما تكون نابعة من حبهما وحرصهما على أبنائهما، وهذه
الحقيقة يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند التعامل مع الوالدين، كما يجب أن
تكون مصلحة التلميذ والعملية التربوية من الأولويات، ولا يكون التصرّف
المتخذ نتيجة رد فعل للوالد الغاضب، وإذا شعر الوالد بأنّ المعلم يهتم
بمصلحة ابنه ستكون هناك فرصة للتفاهم.


7-
عندما يحتد الموقف ويبدأ الوالدان بإستعمال ألفاظ غير لائقة يجب على
إدارة المدرسة إنهاء اللقاء في حينها، وتعيين موعد آخر يكون عنده الوالدان
أكثر تحكماً في ألفاظهما وتصرفاتهما أو يتم إعطاؤهما فرصة للهدوء، كأن
يقدم لهما بعض المشروبات، ودعوتهما لتناولها بهدوء ومن ثم العودة للحديث،
ويجب أن تكون هناك رسالة واضحة للوالدين أنّ الإجتماع دائماً يكون
للإستماع لوجهات النظر وما يتعلّق بالمسألة المطروحة وليس للألفاظ غير
اللائقة التي تجرح شخص المعلم.


8-
العلاقة بين الوالدين والمدرسة يجب أن تكون قائمة قبل أي حادثة خلاف، ومن
الأفضل ألا تنتظر الإدارة المدرسية كثيراً قبل أن تخبر الوالدين عن مستوى
ابنهما سواء الدراسي أو الإجتماعي بل وتشركهم في الأنشطة المدرسية قدر
الإمكان، ويكون هناك تواصل مستمر بين أهالي التلاميذ والمدرسة، فمثل تلك
البيئة تخفف من حدة الخلافات وتجعل التفاهم بينهما أفضل.


9-
جميعنا هنا يهمنا مصلحة التلميذ"، جملة يجب أن تكرر على مسامع الوالدين
فكل ما يتم التحدّث فيه وتوجيه الأسئلة عنه ومحاولة حله وإيجاد بدائل عنه
هو محاولة للوصول لحل منطقي للمشكلة ويكون هذا الحل لمصلحة الطالب.


10-
أثناء الحوار يجب أن تكون هناك حقيقة واحدة يجب التركيز عليها ووضعها تحت
المجهر، فمثلاً إذا كان هناك مشكلة مع طالب آخر يجب أن نركز على سلامة
الطلبة، وإذا كانت هناك مشكلة في الدرجات يجب أن نركِّز على نقطة تحمل
المسؤولية وهكذا علينا أن نجد نقطة معيّنة ونضع عليها دائرة ونحقق فيها.

11-
"ما الحل في رأيك لمثل تلك الحالة؟" أو "كيف يمكن أن أقدم المساعدة
للتوصل لحل يرضي جميع الأطراف؟" سؤال هو بداية للتوصل لطريقة للتفاهم مع
الوالدين فتغيير مجرى تفكير الوالدين من مجرّد تفريغ للغضب إلى محاولة
التوصل إلى حل يجعلهم أكثر هدوءاً وتعاوناً.

12- الاخصائى الاجتماعى المدرب والجيِّد يقلل الكثير من حدة غضب الوالدين قبل أن
يصلا إلى الإجتماع مع الناظر أو المعلِّم، فمثل تلك
[size=21][size=21]الاخصائى الاجتماعى يحس
الإستقبال، ويستمع بانتباه ويكون على دراية جيِّدة بقوانين المدرسة
ويستطيع أن يشرحها للوالدين ومع هذا النوع من
[/size]
[size=21]الاخضائين تقل الخلافات
كثيراً.
[/size]
13-
في أي إجتماع مع الوالدين من الأفضل أن يكون الهدف منه واضحاً منذ
البداية، بل يفضل أن يكون المدرس لديه رؤية واضحة، ولا ينساق فقط وراء رأي
الوالدين ولكن عليه في نفس الوقت أن يعطي الوالدين في البداية الفرصة
لتوضيح وجهة نظرهم ويحترمها، ومن ثمّ يوجه الأسئلة التي تفيد الموضوع،
ويوضح رأيه في النهاية.

14-
يجب أن توصف المشكلة بطريقة توضح التصرّف وليس عن طريق حكم يطلق على
الطالب، فمثلاً لا يقال: "ابنكم مهمل" ولكن ".. لا يقدم الواجب المدرسي في
الموعد المحدد له"، لا يقال: ابنكم مشاغب، ولكن ".. كثيراً ما يضايق
التلميذ الجالس بجانبه.

15-
في نهاية الإجتماع يجب أن يلخص الموضوع في عدد من النقاط العملية التي
على الطرفين القيام بها، ومن ثمّ تحديد موعد آخر للقاء للوقوف على المرحلة
التي وصل لها كلا الطرفين في الطريق نحو الحل
.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsaka.ibda3.org
zaidabdou165



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 23/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: إلى كل معلم ومعلمة : كيف نعامل ولي الأمر الغاضب ؟الاخصائى الاجتماعى   الجمعة نوفمبر 29, 2013 1:02 pm

هذه افاده جيده جدا فشكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: إلى كل معلم ومعلمة : كيف نعامل ولي الأمر الغاضب ؟الاخصائى الاجتماعى   الخميس يناير 02, 2014 8:42 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsaka.ibda3.org
 
إلى كل معلم ومعلمة : كيف نعامل ولي الأمر الغاضب ؟الاخصائى الاجتماعى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: