المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


منتدى الأخصائى الاجتماعى

ا/ محمد عبد الفتاح السقا
[img]

المنتدى الاجتماعى (محمد السقا )


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية.. لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية..لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية..لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية**من لــزم الاستغفار جــعل الله لـه من كل هم فـرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب**{فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب}**اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد، و نعيما لا ينفد، و قرة عين لا تنقطع، و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد). (يا حي يا قيوم! ...اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري،وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي،وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي،وتُبيّض بها وجهي. يا أرحم الراحمين.يارَبْ إذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقلي   . واذا اعطيتنى تواضعا فلا تأخذ إعتزازى بكرامتى يارب لاتدعنى أصاب بالغرور إذا نجحت ولا باليأس إذا فشلت.لاتستخدم فمك إلا  لشيئين فقط :الإبتسامة والصمت ! الإبتسامة : لحل المشكلات ... والصمت : لتجاوز المشكلات ...علمتني الدنيــــــــــــــــــــ ـــــا...أن لا أمـــــــــــان يعادل وجود الأمــــــــــان في الوطــــن...وأنت وطنــــي كرامتي وهويتـــــي وإنسانيتـــــي....وأن هنــــاك إخـــوة وأخوات لم تلدهــــم أمنـــــــا...يحرصون على إضاءة عالمنــــــــــا بكـــل مالديهـــــــم من نــــــــــورونقــــــــــــاء ...ولا ينتظرونــــ منا حمداً ولا شكوراً...إذا أهمّك أمر غيرك، فـأعلـم بأنّـك ذو طبعٍ أصيـل ..وإذا رأيت في غيرك جمـالاً ، فأعلم بأنّ داخلك جميل...وإذا حافظت على الأخوة، فأعلم بأنّ لك على منابر النور زميـل...واذا راعيتَ معروف غيرك، فأعلم بأنّك للوفاء خليل...أجمل مافي الكون .. أن أكون للسلآم حمآمة**وبريد إبتسآمة ..وأن أكون قآئل أني رغم كل شئ متفآئلة ــ اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات كالثمار**تحتاج لوقت كاف حتى ننضج. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك لهم عيون وألسن. الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.نرحب بالزوار الجدد ونتمنى وقتا سعيدا ومفيدا لكم *حملناك يا مصر بين الحنايا وبين الضلوع وفوق الجبين **عشقناك صدرا رعانا بدفء وإن طال فينا زمان الحنين **علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي ،وعلمت أن عملي لن يقوم به سواى فاشتغلتُ به ،وعلمت أن الله مطلع علىِّ  أن فاستحييتأعصيه وهو يراني ..وعلمت أن الموت قادم فأعددت الزاد للقاء الله"كن على حذر من العاقل اذا ( أحرجته) ومن الحليم اذا (أغضبته) ومن الفاجر اذا ( عاشرته ) ومن الأحمق اذا (مازحته) ومن اللئيم اذا ( أكرمته ) ومن الكريم اذا (أهنته) وتعلم دائماً أنتتقبل رأي " الناقد والحاسد فالأول يصحح مسارك والاخر يزيد من إصرارك

محمد عبد الفتاح السقا

المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
دور الأخصائى الإجتماعى فى التعامل مع العنف المدرسى
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي والبرنامج الزمني
خطة مقترحة لمجلس الامناء والاباء و المعلمين
دور الاخصائي الاجتماعى في المرحلة الأبتدائية
دور الاخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية للطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
محتوي السجل العام للاتحادات الطلابية
بحث عن النظريات الحديثة فى خدمة الفرد وكيفية الاستفادة منها فى العمل مع الحالات الفردية منقول
كبفبة عقد الحمعية العمومية للاولياء الامور وتشكيل مجلس الامناء
خطة النشاط الصيفى
كيفية تفعيل الموضوع المحوري للعام 2012 / 2013

شاطر | 
 

 المهارات التأديبية و البدائل التربوية للعقاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

مُساهمةموضوع: المهارات التأديبية و البدائل التربوية للعقاب    الإثنين يونيو 24, 2013 11:23 am

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ما كان الرفق في شيء إلا زانه .

إن التلميذ بقدر حاجته إلى المحبة والاحترام والمدح والقبول بحاجة إلى التأديب و وضع الضوابط والقواعد السلوكية في الصف وداخل المدرسة.

مهارات التأديب الصفي الفعال :
1- استعمل : التوجيه الإيجابي المرتبط بما تريد من التلميذ ؛لأن الفعل الإيجابي يحدث أثرا إيجابيا أكثر من الفعل السلبي ...
2- أشــبع حاجات التلميذ للمديح والقبول والمحبة و الطمأنينة لأنها أفضل وسائل التأديب .
3- هيئ نفسك للتوقعات وكن مستعدا للتعامل مع المشاكل والسلوكيات وحاول وقاية و إحاطة التلميذ منها
4- كن مبتسمـامشـجعا و ملاحظا للإيجابيات و ابتعد عن الاستياء و التذمر والنقد المستمر .
5- لا تعط تفسيرات سطحية جاهزة لسلوك التلميذ ؛وحاول فهم دوافع السلوك والرسالة الخفية منه...
6- كن حازما دون عنف ولطيفا من غير تساهل ....
7- لا تصرخ و لا تسخر من أيّ تلميذ لأنها من الأساليب المدمرة لشخصية التلميذ .
8- لا تكن آلة لإصدار الأوامر واستعمل لغة الإقناع والحوار مع التلميذ .
9- توقع الاستجابة الفعلية والطاعة لأن الاستجابة السلوكية تحتاج لوقت وبرمجة متكررة حتى تصبح سلوك التلميذ ...
10- لا تتخذ قرارات سريعة بل تمعن وكن هادئا وأنت تفكر في الحلول والبدائل المناسبة ...
11- لا تمارس الأساليب نفسها مع جميع التلاميذ ؛ فلكل تلميذ طبيعته و ظروفه الخاصة به .فكر فيما بين التلاميذ من فروق فردية .
12- ضع قوانين وإجراءات للسلوك الصفي واعمل على تنفيذها ...
13- تذكر أنه بإمكانك تعديل الكثير من مشكلات السلوك الصفية بالتدخل الهادئ والحوار البناء والملاحظات التذكرية لسلوك التلميذ ...
14- لا تؤدب أمام مجموعة الصف لأن الآثار السلبية على شخصية التلميذ كبيرة وردود الأفعال السلبية من التلاميذ أكثر سلبية ...
15- لا تؤدب أبدا وأنت غاضب متوتر تدخل فقط وأنت هادئ ؛ فالتدخل العصبي غالبا ما يعقبه ندم و ردود أفعال غير صحيحة ...
16-لا تؤدب بالإرغام والقسر على فعل أمور إيجابية : قراءة آية أو حديث؛ حتى لا نربطه سلبا بالأشياء المحبوبة فيتخذ منها موقفا سلبيا ...
قــــــواعد التأديب الايجابي :

إشراك الطفل في إبداء الرأي وحل المشكلات .
التهذيب تدريب على حسن التصرف .
قلل من الوعظ والإرشاد و قدم مواقف عملية بديلة .
تنمية الاحترام والتقدير تجاه المعلم .
الضبط الإيجابي عالوسطية في التربية .
لى التلاميذ .
لا للتطرف في السيطرة أو التسيب .
تجنب المبالغة في استخدام المكافآت المادية .
تعليل التوجيهات والنصائح .
بناء المعايير والقيم .
توجيهات واضحة محددة.
لا تجعل العقاب نهاية المطاف . .


عمليات الضبط الفاعل للغرفة الصفية :

دع الطلاب يعرفون ما تحتاج إليه .
قدِّم معلومات تناسب قدرة الطلاب .
أصغ لما يشعر ويفكر به الطلاب .
استخدم الفكاهة وروح المرح .
نوِّع في أسلوب تقديمك .
وفِّر أبدالاً للطلاب .
ارفض قبول الأعذار عند تطبيق العواقب المحددة .
أجز المخالفات التي لا تستطيع أن توقفها .
استخدم التربيت على الكتف أو المصافحة عند التواصل مع الطلاب .
تحمل المسؤولية واسمح للطلاب بتحمل مسؤولية أنفسهم .
أدرك وتقبل أنك لن تنجح مع كل طالب .
ابدأ بداية جديدة كل يوم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsaka.ibda3.org
zaidabdou165



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 23/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: المهارات التأديبية و البدائل التربوية للعقاب    الجمعة نوفمبر 29, 2013 12:37 pm

الله ينور عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


عدد المساهمات : 688
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: المهارات التأديبية و البدائل التربوية للعقاب    الخميس يناير 02, 2014 8:43 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsaka.ibda3.org
 
المهارات التأديبية و البدائل التربوية للعقاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاجتماعى (محمد السقا ) :: التربية الاجتماعية :: التربية الاجتماعية (دروس.كتب)-
انتقل الى: